کد مطلب:335829 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:156

حدیث الدار أو حدیث الانذار
وهو قول النبی صلی الله علیه وآله:

(هذا علی أخی، ووزیری، ووصیی، وخلیفتی من بعدی). أخرجه كثیر من الحفاظ، وأئمة الحدیث، وأهل السیر والتواریخ من الفریقین فی صحاحهم، ومسانیدهم، واعترفوا بصحته، وكثرة رواته، وتلقاه المؤرخون من الأمة الإسلامیة وغیرها بكل قبول، ملقین إلیه بسلاح النظر والتفكیر، إذ أنه ظهر بین الرواة ظهورا واضحا لا غبار علیه، وأرسل فی صحیفة التاریخ إرسال المسلم. وقد صدر هذا الحدیث عن صاحب الرسالة فی بدء الدعوة. ونص الحدیث علی ما ذكره الطبری فی تاریخه [1] عن أبی حمید، قال: حدثنا سلمة، قال: حدثنی محمد بن إسحاق، عن عبد الغفار بن القاسم، عن المنهال بن عمر، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب، عن



[ صفحه 294]



عبد الله بن العباس، عن علی بن أبی طالب علیه السلام، قال: لما نزلت هذه الآیة علی رسول الله صلی الله علیه وآله (وأنذر عشیرتك الأقربین) [2] دعانی رسول الله صلی الله علیه وآله فقال: یا علی! إن الله أمرنی أن أنذر عشیرتك الأقربین، فضقت بذلك ذرعا، وعرفت إنی متی أبادئهم بهذا الأمر أری منهم ما أكره، فصمت علیه حتی جاء جبرئیل، فقال: (یا محمد! إنك إلا تفعل ما تؤمر به یعذبك ربك)! فاصنع لنا صاعا من الطعام، واجعل علیه رجل شاة، واملأ لنا عسا من لبن، ثم اجمع لی بنی عبد المطلب حتی أكلمهم وأبلغهم ما أمرت به. ففعلت ما أمرنی به، ثم دعوتهم له، وهم یومئذ أربعون رجلا یزیدون رجلا أو ینقصونه، فیهم أعمامه: أبو طالب، وحمزة، والعباس، وأبو لهب، فلما اجتمعوا إلیه دعانی بالطعام الذی صنعت لهم، فجئت به، فلما وضعته تناول رسول الله صلی الله علیه وآله جذبة من اللحم، فشقها بأسنانه، ثم ألقاها فی نواحی الصحفة، ثم قال: خذوا بسم الله. فأكل القوم حتی ما لهم بشئ حاجة، وما أری إلا موضع أیدیهم، وأیم الله الذی نفس علی بیده، وإن كان الرجل الواحد منهم لیأكل ما قدمت لجمیعهم. ثم قال: اسق القوم. فجئتهم بذلك العس، فشربوا حتی رووا منه جمیعا، وأیم الله، إن كان الرجل الواحد منهم لیشرب مثله.



[ صفحه 295]



فلما أراد رسول الله صلی الله علیه وآله أن یكلمهم، بدره أبو لهب إلی الكلام فقال: لقد سحركم صاحبكم!! فتفرق القوم، ولم یكلمهم رسول الله صلی الله علیه وآله، فقال: (الغد یا علی، إن هذا الرجل سبقنی إلی ما قد سمعت من القول)، فتفرق قبل أن أكلمهم، فعد لنا من الطعام بمثل ما صنعت، ثم اجمعهم إلی). قال: ففعلت، ثم جمعتهم، ثم دعانی بالطعام، فقربته لهم، ففعل كما فعل بالأمس، فأكلوا حتی ما لهم بشئ حاجة، ثم قال: أسقهم، فجئتهم بذلك العس، فشربوا حتی رووا منه جمیعا. ثم تكلم رسول الله صلی الله علیه وآله، فقال: (یا بنی عبد المطلب! إنی والله ما أعلم شابا فی العرب جاء قومه بأفضل مما قد جئتكم به، إنی قد جئتكم بخیر الدنیا والآخرة، وقد أمرنی الله تعالی أن أدعوكم إلیه، فأیكم یؤازرنی علی هذا الأمر علی أن یكون أخی ووصیی، وخلیفتی فیكم)؟ قال: فأحجم القوم عنها جمیعا، وقلت - وإنی لأحدثهم سنا، وأرمصهم عینا، وأعظمهم بطنا، وأحمشهم ساقا -: أنا یا نبی الله، أكون وزیرك علیه. فأخذ برقبتی، ثم قال: (إن هذا أخی، ووصیی، وخلیفتی فیكم، فاسمعوا له وأطیعوا). قال: فقام القوم یضحكون ویقولون لأبی طالب: قد أمرك أن تسمع لابنك وتطیع. قال العلامة الحجة الأمینی فی كتابه الغدیر [3] بعد ذكر هذا الحدیث: وبهذا



[ صفحه 296]



اللفظ أخرجه أبو جعفر الإسكافی المتكلم المعتزلی البغدادی المتوفی 240 ه‍ فی كتابه (نقض العثمانیة) وقال: إنه روی فی الخبر الصحیح [4] .

ورواه الفقیه برهان الدین فی (أنباء نجباء الأنباء) ص 44 - 48، وابن الأثیر فی الكامل ص 24، وأبو الفداء عماد الدین الدمشقی فی (تاریخه) ج 1 - ص 116، وشهاب الدین الخفاجی فی (شرح الشفا) للقاضی عیاض ج 3 - ص 137 وبتر آخره، وقال: ذكر فی دلائل البیهقی، وغیره بسند صحیح. والخازن علاء الدین البغدادی فی (تفسیره) ص 390، والحافظ السیوطی فی (جمع الجوامع) كما فی ترتیبه ج 6 - ص 392 نقلا عن الطبری، وفی ص 397 عن الحفاظ الستة: أبی إسحاق، وابن جریر، وابن أبی حاتم، وابن مردویه، وأبی نعیم، والبیهقی. وابن أبی الحدید فی (شرح نهج البلاغة) ج 3 - ص 254، وذكره المؤرخ جرجی زیدان فی (تاریخ التمدن الإسلامی): ج 1 - ص 31، والأستاذ محمد حسنین هیكل فی (حیاة محمد) ص 104 من الطبعة الأولی. ورجال السند كلهم ثقات إلا أبو مریم عبد الغفار بن القاسم فقد ضعفه القوم، ولیس ذلك إلا لتشیعه، فقد أثنی علیه ابن عقدة وأطراه، وبالغ فی مدحه كما فی (لسان المیزان) ج 4 - ص 43 وأسند إلیه، وروی عنه الحفاظ المذكورون، وهم أساتذة الحدیث، وأئمة الأثر، والمراجع فی الجرح والتعدیل، والرفض والاحتجاج.



[ صفحه 297]



ولم یقذف أحد منهم الحدیث بضعف أو غمز، لمكان أبی مریم فی إسناده، واحتجوا به فی دلائل النبوة، والخصائص النبویة. وصححه أبو جعفر الإسكافی، وشهاب الدین الخفاجی كما سمعت، وحكی السیوطی فی (جمع الجوامع) كما فی ترتیبه ج 6 - ص 396 تصحیح ابن جریر الطبری له، علی أن الحدیث ورد بسند آخر رجاله كلهم ثقات كما یأتی، أخرجه أحمد فی مسنده ج 1 - ص 111 بسند رجاله كلهم من رجال الصحاح بلا كلام، وهم: شریك، الأعمش، المنهال، عباد. ولیس من العجیب ما هملج به ابن تیمیة من الحكم بوضع الحدیث، فهو ذلك المتعصب العنید، وأن من عادته إنكار المسلمات، ورفض الضروریات، وتحكماته معروفة، وعرف منه المنقبون أن مدار عدم صحة الحدیث عنده هو تضمنه فضائل العترة الطاهرة!! ثم ذكر العلامة الأمینی صورة ثانیة فراجع، وقال: أخرجه الإمام أحمد فی مسنده ج 1 - ص 159 عن عفان بن مسلم الثقة المترجم له ج 1 - ص 86 عن أبی عوانة الثقة المترجم له ج 1 - ص 78 عن عثمان بن المغیرة الثقة، عن أبی صادق مسلم الكوفی الثقة، عن ربیعة بن ناجذ التابعی الكوفی الثقة، عن علی أمیر المؤمنین علیه السلام. وبهذا السند والمتن أخرجه الطبری فی تاریخه ج 1 - ص 217، والحافظ النسائی فی الخصائص ص 18. وصدر الحفاظ الكنجی الشافعی فی الكفایة ص 89، وابن أبی الحدید فی (شرح النهج) ج 3 - ص 255، والحافظ السیوطی فی (جمع الجوامع) كما فی



[ صفحه 298]



ترتیبه 6 - ص 408، وذكر الحدیث. صورة ثالثة عن أمیر المؤمنین علیه السلام قال: لما نزلت (وأنذر عشیرتك الأقربین) دعا بنی عبد المطلب، وساق الحدیث فراجع، ثم قال: أخرجه الحافظ ابن مردویه، بإسناده، ونقله عنه السیوطی فی (جمع الجوامع) كما فی كنز العمال ج 6 - ص 401. وذكر للحدیث أیضا صورة رابعة - بعد ذكر صدر الحدیث -: ثم قال رسول الله صلی الله علیه وآله: (یا بنی عبد المطلب، إن الله بعثنی إلی الخلق كافة، وإلیكم خاصة، فقال: (وأنذر عشیرتك الأقربین) وأنا أدعوكم إلی كلمتین خفیفتین علی اللسان، ثقیلتین فی المیزان: شهادة أن لا إله إلا الله، وأنی رسول الله، فمن یجیبنی إلی هذا الأمر، ویؤازرنی، یكن أخی، ووزیری، ووصیی، ووارثی، وخلیفتی من بعدی). فلم یجبه أحد منهم. فقام علی، وقال: أنا یا رسول الله. قال: اجلس. ثم أعاد القول علی القوم ثانیا، فصمتوا، فقام علی، وقال: أنا یا رسول الله. فقال: اجلس. ثم أعاد القول علی القوم ثالثا، فلم یجبه أحد منهم، فقام علی: فقال: أنا یا رسول الله. فقال: (اجلس، فأنت أخی ووزیری، ووصیی، ووارثی، وخلیفتی من بعدی). أخرجه الحافظان ابن أبی حاتم والیعقوبی، ونقله عنهما ابن تیمیة فی (منهاج السنة) ج 4 - ص 80 وعنه الحلبی فی سیرته ج 1 - ص 304. ثم قال: صورة خامسة، فی حدیث قیس ومعاویة فیما رواه التابعی الكبیر صادق الهلالی فی كتابه عن قیس.



[ صفحه 299]



ثم قال: صورة سادسة، أخرجه أبو إسحاق الثعلبی المتوفی سنة 427 المترجم ج 1 - ص 101 فی تفسیره (الكشف والبیان). رواه مسندا وبهذا السند والمتن أخرجه صدر الحفاظ الكنجی الشافعی فی الكفایة ص 89. ثم قال: فی صورة سابعة، أخرجه أبو إسحاق الثعلبی فی (الكشف والبیان) عن أبی رافع، إلی قوله: وذكر الحدیث عبد المسیح الأنطاكی المصری المسیحی فی تعلیقه علی (العلویة المباركة) ص 76 ولفظ ذیل الحدیث فیه: (فمن یجیبنی إلی هذا الأمر) وذكر الحدیث نظما، راجع الجزء الثانی من كتاب (الغدیر) للعلامة الحجة الأمینی ص 284. وقد قال الإمام الأكبر، فقید الإسلام السید عبد الحسین شرف الدین (رحمه الله) فی كتابه (المراجعات) ص 119: وهذا الحدیث - أی حدیث الدار المتقدم - أورده الكاتب الاجتماعی محمد حسنین هیكل المصری فی الطبعة الأولی - من كتابه (حیاة محمد صلی الله علیه وآله) لكنه لم یذكره فی الطبعة الثانیة والثالثة!! أقول: وقد قامت الضجة حول إثباته الحدیث، وهو صریح فی استخلاف علی أمیر المؤمنین علیه السلام وحین قیام الضجة نشر فی جریدته (السیاسة المصریة) مصادر هذا الحدیث، فراجع العمود الثانی من الصفحة الخامسة من ملحق (عدد) 2751 من جریدته (السیاسة المصریة) الصادر فی 12 ذی العقدة سنة 1350 ه‍ تجده مفصلا، وإذا راجعت العمود الرابع من ص 6 من ملحق (عدد) 2785 من (السیاسة) تجده ینقل الحدیث عن كل من:



[ صفحه 300]



مسلم فی صحیحه، وأحمد فی مسنده، وعبد الله بن أحمد فی زیادات المسند، وابن حجر الهیثمی فی مجمع الفوائد، وابن قتیبة فی عیون الأخبار، وابن عبد ربه فی العقد الفرید، وعمرو بن بحر الجاحظ فی رسالته، عن بنی هاشم، والثعلبی فی تفسیره. قلت: ونقل الحدیث (جرجس) الإنجلیزی فی كتابه الموسوم (مقالة فی الإسلام) وقد ترجمه إلی العربیة ذلك الملحد البروتستانی الذی سمی نفسه بهاشم العربی!! والحدیث تجده فی ص 79 من ترجمة المقالة فی الطبعة السادسة. ولشهرة هذا الحدیث ذكره عدة من الإفرنج فی كتبهم الفرنسیة والإنجلیزیة، والألمانیة، واختصره (توماس كارلیل) فی كتابه (الأبطال) أقول: ففی هذا الحدیث الشریف دلالة واضحة، وحجة قاطعة علی أن الخلیفة بعد رسول الله صلی الله علیه وآله هو علی بن أبی طالب علیه السلام لأن النبی صلی الله علیه وآله أصدر هذا الأمر فی أول بدء الدعوة، واستوزر بها علیها علیه السلام إذ لم یتصد لها غیره من القوم الذین حضروا الدار فی المرات الثلاث، وفی كلها ینهض علی علیه السلام قائلا: أنا یا رسول الله. وفی آخرها قال له رسول الله صلی الله علیه وآله: (أنت أخی، ووزیری، ووصیی، وخلیفتی من بعدی، فاسمعوا له وأطیعوا) [5] .



[ صفحه 302]



فبربك أیها القارئ الحر المنصف، هل یوجد هناك نص أصرح من هذا بخلافة علی علیه السلام بعد رسول الله صلی الله علیه وآله مباشرة؟! یا مسلمون! فلماذا هذا التعصب مع وجود النص الصریح الوارد فی كتب القوم (السنة) علی أن الخلافة فوریة، وإرجاؤها دعوی تحتاج إلی دلیل هناك؟!


[1] ج 3 - ص 560.

[2] سورة الشعراء: الآية 214.

[3] ج 2 - ص 279.

[4] قال المؤلف: راجع شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: ج 3 - ص 263.

[5] ونذكر لك عزيزي القارئ مصادر أخري لأعلام القوم قد رووا هذا الحديث المبارك، منهم: أحمد في مسنده: 1 - 111 - و ص 330، والحاكم في المستدرك: 3 - 123، والطبري في تفسيره: 19 - 68، عنها إحقاق الحق: 3 - 560. ورواه الثعلبي في تفسيره: 75 علي ما في مناقب عبد الله الشافعي، والطبري في تاريخ الملوك: 2 - 62، والخركوشي في شرف النبي: 70، وابن حسنويه في در بحر المناقب: 39 (مخطوط)، وسبط ابن الجوزي في التذكرة: 44، ومحب الدين الطبري في الرياض النضرة: 68، وفرائد السمطين: 1 - 85، والزرندي في نظم درر السمطين: 82، وابن سعد في الطبقات الكبري: 1 - 187، وأبو الفداء في تفسيره (المطبوع بهامش فتح البيان: 7 - 193) وابن أبي بكر في مجمع الزوائد: 8 - 302 و ج 9 - 113، والمتقي الهندي في منتخب كنز العمال: 5 - 41 (المطبوع بهامش المسند)، وبرهان الدين الحلبي في إنسان العيون المشهور بالسيرة الحلبية: 1 - 286، والقندوزي في ينابيع المودة: 105 عنها إحقاق الحق: 4 / 60 - 70. ورواه الخازن في تفسيره: 5 - 105، والبغوي في معالم التنزيل: 5 - 105، والآمرتسري في أرجح المطالب: 230، والنسائي في الخصائص: 18، والحنفي في حياة الصحابة: 1 - 81 و 155، والحسكاني في شواهد التنزيل: 1 - 20، عنها إحقاق الحق: 14 - 423 - 430. ورواه الهندي في كنز العمال: 15 - 100، وابن الورد في تاريخه: 1 - 138، وأبو الفداء القرشي في السيرة النبوية: 1 - 459، عنها الإحقاق: 15 - 144 - 149، وفي ص 193 - 195 و 207 و 280 و 505 - 507 عن شرح النهج لابن أبي الحديد: 3 - 255، وابن عساكر في ترجمة الإمام علي عليه السلام من تاريخ دمشق: 1 83 و 84، وأبو الفرج في الوفا بأحوال المصطفي: 1 279، والزبيدي في إتحاف السادة المتقين: 244. ورواه الأنصاري في مختصر تاريخ دمشق: 17 - 120، ومحمد المكي في الغرر والدرر: 124، وأبو نعيم في ما نزل من القرآن في علي عليه السلام خرجه الشيخ محمد باقر المحمودي وسماه (النور المشتعل): 155، عنها إحقاق الحق: 20 - 119 - 130، وفي ص 224 و 231 و 238 و 381، عن الشافعي في تهذيب الآثار وتفصيل المعاني الثابت من رسول الله صلي الله عليه وآله: 1 - 57، والجرجاني في الكامل في الرجال: 2 - 588.